المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظام اصدار النقد الاردني لسنة 2002



ishraq 94
06-29-2013, 05:19 PM
ادة1- يسمى هذا النظام ( نظام اصدار النقد الاردني لسنة 2002 ) ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.






المادة2- يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:-الوزير: وزير المالية.البنك: البنك المركزي الاردني.المحافظ: محافظ البنك المركزي الاردني.






المادة3- الدينار وحدة النقد الاردني ، ويقسم الى مئة قرش ، ويقسم القرش الى عشرة فلوس.






المادة4- يصدر البنك اوراق النقد الاردني بالفئات التالية:-أ-دينار واحد.ب-خمسة دنانير.ج-عشرة دنانير.د-عشرون دينارا.هـ- خمسون دينارا.






المادة5- تزين صور اصحاب الجلالة باللباس العربي وجه اوراق النقد الاردني الصادرة بموجب هذا النظام وتكون اوصاف اوراق النقدومواصفاتها كما يلي:- الفئة اللون القياس الاوصاف دينار واحد مزيج من الوان 74 x 133 مم وجه الورقة:- متعددة يغلب عليه صورة المغفور له الشريف الحسين بنعلي على يمين الورقة اللون الاخضر. واجزاء من مسكوكةهاشمية فضية ضربت في مملكة الحجاز عام 1916 ، وفي الخلفيةيظهر نخيل العقبة وجدران تراثية وزخارف عربيةنبطية وصورة مائية لجلالته على يسار الورقة ظهر الورقة:- وسام النهضة مع خلفية نخيل وجبال كما يظهر في اعلىيمين الورقة جزء من بوصلة عربية اسلامية وعلىيسارها علم الثورة العربية الكبرى.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ خمسة دنانير مزيج من الوان متعددة يغلب 74 x 137 مم وجه الورقة:- عليه اللون الاحمر صورة المغفور له الملكالمؤسس عبد الله بن الحسين على يمينالورقة وصورة لجلالته يحيي الجيش علىيسار الورقة ، ويظهر الختم الرسمي لجلالتهبالاضافة الى مسكوكة ذهبية تم سكها عام1916 بمناسبة اعلان الثورة العربية الكبرىعلى يمين صورة جلالته ، وصورة مائية لجلالتهعلى يسار الورقة. ظهر الورقة:- صورة قصر المغفور له الملك المؤسسعبد الله بن الحسين في معان بالاضافة الى مسكوكةامويـة تم سكها في الاردن وزخارف ونقوش من آثارالبتراء وأطر من الفسيفساء البيزنطية.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ عشرة دنانير مزيج من الوان متعددة 74 x 141 مم وجه الورقة:- يغلب عليه اللون الازرق صورة المغفور له الملك طلال بنعبد الله ، بالاضافة الى صورة لكل من متحفام قيس وطابع تذكاري صادر بمناسبة انشاء البرلمانالاردني الاول وزخارف ونقوش اسلامية ورسم لعمانالقديمة وصورة مائية لجلالته على يسار الورقة. ظهر الورقة:- منظر للمبنى الاول للبرلمانالاردني بالاضافة الى شكل زخرفي من منطقة القسطليعود للفترة الاموية وصورة من وادي رم وشكلاسطواني مزخرف من ام الرصاص. عشرون دينارا مم مزيج من الوان 74 x 145 مم وجه الورقة:- متعددة يغلب عليه اللون صورة المغفور له الملك الحسينبن طلال على يمين البني والاخضر الزيتي. الورقة ، وصورة لمسجد المغفور له الملك عبدالله بن الحسين في وسط الورقةويظهر في اعلى الورقة اطار من زخارف من قبةالصخرة المشرفة وصورة مائية لجلالته على يسارالورقة 0 ظهر الورقة:- منظر لقبة الصخرة المشرفةوزخارف من القبة. خمسون دينارا مزيج من الوان 74 x 149 مم وجه الورقة:- متعددة يغلب عليه صورة لجلالة الملك عبد الله الثانيابن الحسين اللون البني والبنفسجي 0 ويظهر في الخلفية صف من اعمدة جرشالاثرية كما يظهر في منتصف الورقة وفياطرافها زخارف اسلامية وصورة مائية لجلالته علىيسار الورقة. ظهر الورقة:- صورة لقصر رغدان العامر فيمنتصف الورقة وفي اعلى الجهة اليمنى تظهر صورة زهرةالسوسن الاسود - الزهرة الوطنيةللمملكة الاردنية الهاشمية - وفي اسفل يمين الورقة زخارف اسلامية وفياقصى يسار الورقة نقوش من الرخام من المسجد الاقصى.






المادة6- تكون الكتابة على وجه الاوراق النقدية باللغة العربية وتظهر التفاصيل التالية:-أ- عبارة ( المملكة الاردنية الهاشمية ) ويدرج تحتها عبارة ( البنك المركزي الاردني) وعبارة ( ورقة نقد صادرة بموجبقانون البنك المركزي الاردني).ب- فئة الورقة بالارقام وبالكلمات.ج-الرقم المتسلسل للورقة ، العمودي على اليمين ، والافقي على يسار الورقة ، بالارقام العربية.د- توقيع كل من الوزير والمحافظ.






المادة7- تكون الكتابة على ظهر الورقة النقدية وتظهر التفاصيل التالية:-أ- عبارة ( المملكة الاردنية الهاشمية ) ويكتب تحتها عبارة ( البنك المركزي الاردني ) باللغة الانجليزية.ب- فئة الورقة بالارقام وبالكلمات باللغة الانجليزية.ج- تاريخ الاصدار باللغتين العربية والانجليزية وبالسنة الميلادية والهجرية.






المادة8- يحتوي الورق المستخدم في طباعة اوراق النقد على خيط امني رفيع مخفي ، كما يحتوي على خيط امني متقطع ، ذي نص مقروء، بعرض (4ر1) مم على ظهر فئة الدينار وبعرض (4) مم على ظهر بقية الفئات.






المادة9- يصدر البنك مسكوكات النقد الاردني المعدنية المتداولة بالفئات التالية: نصف دينار ( ثنائي المعدن) ، ربع دينار ، عشرةقروش ، خمسة قروش ، قرشان ونصف ، قرش ، نصف قرش.






المادة10- يكون تركيب مسكوكات النقد الاردني المعدنية واوصافها ومواصفاتها الصادرة بموجب هذا النظام كمايلي:- الفئة التركيب المعدني القطر السماكة الوزن الشكل الحافةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ نصف دينار الاطار الخارجي 29 مم 2 مم 6ر9 غ سباعي الاضلاع ملساء (ثنائية المعدن) (92%)نحاس (6%) المنيوم (2%) نيكل الاطار الداخلي (75%)نحاس (25%) نيكل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ربع دينار (5ر5%) نيكل 5ر26 مم 87ر1مم 4ر7غ سباعي الاضلاع ملساء (5ر24%) زنك (70%) نحاس عشرة قروش فولاذ مطلي بالنيكل 28مم 9ر1مم 8غ دائري مسننة خمسة قروش فولاذ مطلي بالنيكل 26مم 3ر1 مم 5غ دائري مسننة قرشان ونصف فولاذ مطلي بالنيكل 22مم 1ر1مم 3غ دائري مسننة قرش فولاذ مطلي بالنحاس 25مم 66ر1مم 5ر5غ دائري ملساء نصف قرش فولاذ مطلي بالنحاس 21مم 7ر1مم 4غ دائري ملساء






المادة11-يتشكل وجه مسكوكات النقد الاردني من صورة لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين تحيط بها من الجهة اليمنى عبارة( عبد الله الثاني ابن الحسين) ومن الجهة اليسرى عبارة ( ملك المملكة الاردنية الهاشمية ).






المادة12- يتشكل ظهر مسكوكات النقد الاردني من الفئة رقما باللغة العربية وكتابة باللغتين العربية والانجليزية ومن التاريخينالميلادي والهجري لسنة الاصدار باللغة العربية وعبارة ( المملكة الاردنية الهاشمية ) باللغة الانجليزية0






المادة13-يلغى ( نظام اصدار النقد الاردني رقم (28) لسنة 1992 ) وتعديلاته ، على ان تبقى اوراق النقد والمسكوكات الصادرة قبلالعمل بأحكام هذا النظام عملة قانونية مقبولة ، الى ان يقرر مجلس الوزراء سحبها من التداول وذلك الى جانب اوراق النقدوالمسكوكات الصادرة بموجب هذا النظام