وصية شرعية

بسم الله الرحمن الرحيم

لما كانت الدنيا دار ممر لا دار مقر ودار فناء لا دار بقاء وأن كل حي ستدركه منيته وان طالت أمنيته وسيترك لغيره ما جمعه لنفسه إلا ما قدمه من الخير قبل الوقوف بين يدي مالك الملك وكانت الوصية من الطاعات والقربات التي تجعل الإنسان مستعدا لما هو آت فإنني العبدالفقير لله / ........................................... أوصي وأنا بحالة معتبرة شرعا وقانونا بما يأتي:

أولا : أوصيت بأني أشهد أن لا اله إلا الله وأن سيدنا محمد عبده ورسوله وأن الموت حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور وأوصيت جميع ورثتي بأن يرجعوا إلى الله تعالى ويصلحوا ذات بينهم ويطيعوا الله ورسوله ( عليه الصلاة و السلام ) وأوصيتهم بما وصى به إبراهيم بنيه ويعقوب ( يابني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون) اللهم اشملني برحمتك وأغرقني في بحر عفوك واجعلني في ساحة عتقائك يوم تجمع رفاتي وتنشرني يوم ميقاتي يا أكرم الاكرمين ويا أرحم الراحمين.
سبحانك لا اله إلا أنت ربي ، ومحمد (عليه الصلاة والسلام) نبيي ورسولي والقرآن العظيم كتابي والكعبة المشرفة قبلتي عليك توكلت وأنبت واليك المصير فاجعلني آمنا من عذابك قبل الموت وعند الموت وبعد الموت يا أرحم الراحمين.

ثانيا : أوصيت بأن يفرز من جميع تركتي :-
1 – الديون
أ....................................................................................... ................
ب.................................................. ...................................................
ج.................................................................. ....................................


2 – صدقة جارية بقيمة (......) دينار لـــ (....................)على سبيل المثال لاالحصر : (بناء مسجد أو مصلى أو مستشفى أو مركز صحي أو كفالة أيتام أو تخصيص عين ماء لعابري السبيل أو طباعة مصحف أو كتاب علمي أو فقهي أو اجتماعي أو المشاركة في بناء وقفي أو مدرسة ....الخ).

3 – صدقة مقدارها (..........) دينار لــ ........................ و .............................

ثالثا : أقمت وصيا على تنفيذ وصيتي هذه السيد/ ................................................. وأوصيته بتقوى الله تعالى في السر والعلن.

حررت في .../...../....هـ الموافق .../..../...م



توقيع الموصي