بسم الله الرحمن الرحيم



آلاء مظهرعمان - يتقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" / الدورة الشتوية 2012-2013، في جميع الفروع الأكاديمية 186630 مشتركا ومشتركة، وفق وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس.
وتبدأ أولى جلسات الامتحان في 23 كانون الأول (ديسمبر) وتستمر حتى 17 كانون الثاني (يناير) المقبلين.
وقال عويس، في تصريح إلى "الغد" أمس، إن عدد الطلبة المتقدمين للفرع العلمي 38156، و39002 للفرع الأدبي، و516 للشرعي، و59264 للمعلوماتية، و2958 للتعليم الصحي، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية 25823.
بدوره، قال مدير الامتحانات في الوزارة عيسى معايعة، للغد، إن المشتركين سيتقدمون للامتحان من خلال 1908 قاعات منتشرة في جميع مناطق المملكة، مضيفاً أنه سيقوم على تصحيح أوراق الامتحان نحو 18 ألف معلم ومعلمة.
وذكر أن جميع الامتحانات ستبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحا، وفي حال صادف عطلة في أحد أيام الامتحان ينتقل امتحان ذلك اليوم إلى اليوم الذي يلي آخر امتحان.
وقال معايعة إنه تم التعميم على جميع مديريات التربية والتعليم بالوحدات والمفاهيم المطلوبة لغايات الامتحان، على أن يتم طباعة الكتب الدراسية المطورة في العام الدراسي 2013 / 2014.
وأوضح أن امتحان التدريب العملي للفرع الصناعي، سيبدأ في الأول من كانون الأول (ديسمبر) ويستمر لمدة خمسة أيام.
وبينت الوزارة أنها ستطبق الإجراءات الإدارية لمعالجة مخالفات تعليمات امتحان (التوجيهي).
ووفق هذه الإجراءات، يحق لرئيس القاعة ومساعده تفتيش المشتركين قبل وأثناء الامتحان، وعند الذهاب والرجوع من الدورات الصحية.
كما تنص على أن أي قضية مخالفة لتعليمات امتحان (التوجيهي) لا توجد لها عقوبة في هذه الإجراءات، تحال إلى لجنة الامتحانات في المديرية المعنية أو إلى لجنة الامتحانات في الوزارة، لاتخاذ القرار المناسب بشأنها، ويعتبر قرارها نافذا وقطعيا، وتلغي هذه الإجراءات أي إجراءات سابقة أو تتعارض معها.
وحددت الإجراءات العقوبات بحق المخالفين، والتي تشمل (الإنذار، إلغاء مبحث، إلغاء دورة، إلغاء دورتين)، مبينة أن المشترك يحصل على إنذار خطي في حال التفاته إلى المجاورين له بهدف الغش، أو تمزيق ورقة الأسئلة الخاصة به أثناء الامتحان، أو إذا جلس متعمدا في مكان غير مخصص له.
كما يُلغى امتحان المشترك في أحد المباحث، إذا حصل على أكثر من إنذار خطي في الجلسة الواحدة، وإذا قام برمي ورقة الأسئلة بهدف إخراجها من القاعة، ووجود قصاصات ورق مكتوب عليها، أو إذا أحدث المشترك شغبا داخل القاعة.
وأشارت الإجراءات إلى أنه يلغى امتحان المشترك في جميع المباحث لدورة الامتحان نفسها، في حال ارتكب ما يوجب إلغاء الامتحان في أكثر من مبحث، وإذا وجدت مع المشترك أجهزة اتصال وهواتف خلوية، أو قام بتهديد لفظي وشتم وإهانة رئيس القاعة، أو إذا كتب لمشترك آخر.
كما يلغى امتحان المشترك في جميع المباحث لدورة الامتحان والدورة التي تليها، وتحسب الدورات التي حرم منها من دوراته الامتحانية، إذا اعتدى بالضرب بيده أو باستخدام وسائل أخرى على رئيس القاعة أو مساعده أو المراقبين، أو إذا بدل أحد الأشخاص بآخر بديل في الامتحان، أو إذا وضع أجهزة لاقطة، وإذا رمى ورقة الأسئلة أثناء الامتحان خارج غرفة الامتحان.
local@alghad.jo



المواضيع المتشابهه: